Connexion    
 + Enregistrement
  • Main navigation
Connexion
Identifiant :

Mot de passe :


Mot de passe perdu ?

Inscrivez-vous !
Qui est en ligne
1 Personne(s) en ligne (1 Personne(s) connectée(s) sur Forum)

Utilisateurs: 0
Invités: 1

plus...
Musique Gardmit
Index des forums de Gardmit
   Gardmit - Discussions Générales
     Marche de colère du Rabat
Enregistrez-vous pour poster

Par conversation | Les plus récents en premier Sujet précédent | Sujet suivant | Bas
Expéditeur Conversation
anouaresi
Envoyé sur :  13/06/2012 10:49
Anemyar
Inscrit le: 12/05/2008
De:
Envois: 37
Marche de colère du Rabat
أحفاد زايد أوحماد يؤكدون حضورهم في مسيرة الغضب بالرباط

أبى بعض النشطاء الأمازيغ و المنحدرين من واحات الجنوب الشرقي:الراشيدية،تنغير،و كذا من تافراوت-سوس السفلى- إلا أن يقولو "نحن هنا، ضحايا التفقير و التهميش"، و ذلك في المسيرة الوطنية التي نظمتها المنظمة الديمقراطية للشغل بالرباط .
هذا ،و حضر الصرخة، إلى جانب الفعاليات الأمازيغية المستقلة،تنسيقيات المعطلين،أساتذة الزنزانة 9، إضافة إلى بعض أعضاء تنظيمات يسارية و 20 فبراير.
و رفع المتظاهرون الأمازيغ شعارات تندد بالتهميش المنظم لمغرب البطولات من طرف الحكومات المتعاقبة و دعووا السيد بن كيران الى رد الجميل، على اعتبار أن بعض وزراءه وصلوا إلى قبة البرلمان بفضل أصوات موحا و إيطو من الأطلس الكبير و سفوحه بأسول،الراشيدية و تنجداد، في إشارة ضمنية إلى السيد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني و النائب عن تنغير السيد صدقي.
كما رفعوا شعارات تندد بالعبث،الإرتجالية،غياب التشاركية،القطبية و عدم وضوح الرؤية التي تميز عمل المعهد المكلف بالنهوض بالأمازيغية و السياسة الإعلامية الضعيفة للقناة المسماة تجاوزا" تمازيغت" المحدثة منذ سنتين و التي لم توفق حتى الآن في تدبير الإختلاف اللغوي بالمغرب حسب تعبيرهم.
و من جهة أخرى، طالبو الوزير الأول إلى تحويل الوعود و المناشير الإنتخابية المديلة بشعارات التنمية الحقيقية و النهوض بالأمازيغية التي وزعت في المداشير و الجبال لكسب أصوات المستضعفين و المبشرة "بالطفرة التنموية" إن اختار موحا "لامبا" إلى أفعال، من خلال إعادة تشغيل المناجم المغلقة منذ الحماية على امتداد المغرب "الغير المنتفع منه"و التسريع بإطلاق مشاريع السدود المؤجلة بمناطق غريس، تنجداد، تنغير، تزاكورت، أقا و تافراوت،و ذلك من أجل رفع الحيف و الظلم و التهميش الذي مورس على هذه المناطق لعقود.
موحا ن أسامر، الرباط
10-06-2012




Par conversation | Les plus récents en premier Sujet précédent | Sujet suivant |

Enregistrez-vous pour poster